عدنان بن عبد الله القطان

26 محرم 1443 هـ – 3 سبتمبر 2021 م

—————————————————————–

الحمدُ لله الذي بنعمته اهتدى المهتدون، وبعدله ضل الضَّالون، ولحكمه خضع العباد أجمعون، لا يُسألُ عما يفعل وهم يُسألون، لا مانعَ لما وَهَب، ولا مُعْطيَ  لما سَلَب، طاعتُهُ للعامِلِينَ أفْضلُ مُكْتَسب، وتَقْواه للمتقين أعْلَى نسَب،  نحمدُهُ سبحانه على جليلِ الصفاتِ وجميل الإِنعام، ونشكرُه شكرَ منْ طلب المزيدَ وَرَام، ونشهد أن  لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، الَّذِي لا تحيطُ به العقولُ والأوهام، ونشهد أنَّ سيدنا ونبينا محمداً عبدُه ورسولُه  أفضَلُ الأنام،  صلَّى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإِحسانٍ على الدوام.

أمّا بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)

معاشر المسلمين: إن هذه الحياة الدنيا التي نعيشها، تطل علينا بأيام سعيدة، وتمطرنا بأخرى مليئة بالأحزان، نتعامل معها من خلال مشاعرنا: بالسعادة أو الشقاء، نعيش معها في فرح وحزن، ومحبة وكره، ورضاً وغضب، في ظل هذه المتناقضات في الحياة قد تخرج من أحدنا أحياناً كلمة أو يصدر فعل تكون هذه الكلمة أو هذا الفعل جارحاً لمن حولنا من الناس إن لم يستقبله صدر رحب يغض الطرف، ويكظم الغيظ، ويعفو عن مثل هذه الإساءة، فإن الحياة تنقلب إلى جحيم، فربما فسدت الحياة بينك وبين أبيك أو بينك وبين أمك أو بينك وبين إخوانك أو بينك وبين زوجك أو بينك وبين أبنائك أو صديقك أو صاحبك أو بين من حولك من الناس، وهذه المتناقضات التي يعيشها الإنسان مع تلك الأحداث لا تعطينا العذر في أن نتجاهل مشاعر الآخرين. جميل -أيها الإخوة- أن الإنسان يتعايش ويتفاعل مع ما يختلج في ضميره ومع ما يدور في داخله، لكن هذا لا يجيز لنا إطلاقاً أن نجرح مشاعر الآخرين أو نتعدى على حقوقهم أو ندوس على كرامتهم، إن ما يؤسف له أن هذا ما يحدث من الكثير منا؛ ذلك لأن كل واحد منا يعتقد أنه مركز الحياة وعلى الآخرين أن يتحملوا ما يصدر منه.

عباد الله: إن الإنسان بطبعه خطاء ومخطئ، من يظن أنه لا يخطئ فهو واهم! يقول صلى الله عليه وآله وسلم: (كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الخطاءين التَّوَّابُونَ) إذاً فكلنا يخطئ في تصرفاته، سواء أكان ذلك في أقواله أم أفعاله، وكل واحد منا يجد المبررات ويجد الأسباب التي أوقعته في ذلك الخطأ، وكل إنسان ما لم يكن شجاعاً وما لم يكن جريئاً يلقي باللائمة على غيره، ويحمل الأسباب لغيره، ويحاول أن يخرج نفسه سالماً مبرّأ من كل خطأ يصدر منه، القليل هم أولئك الذين يعتذرون، وإن من المؤسف حقاً أن نجهل أساليب الاعتذار، والأدهى من ذلك هو أننا نكابر ونتعالى ونعتبر الاعتذار هزيمة أو ضعفاً، وكأننا في هذه الحياة نعيش في حرب دائمة مع الغير، إن من لا يحسن الاعتذار في حرب دائمة، ليس مع نفسه فحسب، وإنما مع الآخرين، لذلك تجد أن الأم تنصح ابنتها ألا تعتذر من زوجها بحجة أنه سيرفع رأسه وسيشمخ بأنفه، وتجد الأب يحذر ابنه من أن يعتذر من زوجته لأنها ستدوس على رقبته وكرامته، ولأنها ستمرغ أنفه، نجد كذلك الأب لا يعتذر من أبنائه كونه أباً وكونه له حق أعظم من حق أبنائه، وهذا وإن كان صحيحاً إلا أن ذلك لا يعفيه عن الاعتذار، فإذا كان الأب لا يحسن الاعتذار فالأبناء من باب أولى لا يتعلمون الاعتذار، ولا يمكن أن يعتذر لأبيه أو أمه، فالبيت هو المدرسة الأولى لتلقي القيم الرفيعة والنبيلة، فما لم يكن الأب مبادراً للاعتذار من أبنائه، من بناته، من زوجته، أمام أبنائه وبناته، لا يمكن أن يتعلم الأبناء هذا الفن وهذا الخلق الرفيع وهذا الأدب، لا يمكن أن يتعلمه الأبناء إذا لم يكن الآباء هم من يغرسون هذا الخلق النبيل في هؤلاء الأبناء، هكذا أيضاً نجد أن المسئول في وزارته أو في مؤسسته لا يتنازل بأن يعترف بالتقصير، أو يعتذر عن خطأ بدر منه أو إساءة لأحد موظفيه؛ كونه يعتبر أن مركزه لا يسمح له بذلك، المعلّم لا يعتذر لأحد طلبته الذين أساء إليهم في قاعة الدراسة؛ كونه يرى أن ذلك سيكسب الطلبة عدم احترامه، أو سيسقط من نظرهم، الرئيس كذلك لا يعتذر لشعبه ولا يفيق إلا على ثورة عارمة تقلب به وتطيح به وبنظامه.

إن الاعتذار لا يكلفنا كثيراً سوى كلمتين، لكن هاتين الكلمتين عند من يستصغر نفسه وعند من يحتقر الآخرين يرى أن النطق بهما أثقل عليه من أن يحمل جبلاً عظيماً، إنها كلمة: أعتذر، أنا أعتذر، أو أنا آسف لما بدر مني، هذه الكلمات التي ربما لا ينطق بها إلا الشجعان من الناس لو نطقنا بهاتين الكلمتين بصدق لداوينا بهما قلباً منكسراً، لكانتا بلسماً لكرامة مجروحة، لعادت مياه العلاقات المنقطعة إلى مجراها، كم تمر علينا من المشاكل التي تأخذ وقتاً طويلاً كي تحل سواء كانت في أوساط الأسر أم في أوساط القبائل والعوائل، أم كانت بين الزوجين أم بين الأب وابنه، أم ما شاكل ذلك، تأخذ وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً، وتكال التهم من هنا وهناك، ويتعذر هذا ويتعذر ذاك، وكل ذلك هروب من كلمة أنا أعتذر، أو أنا آسف، ومع هذا لو حلت مثل هذه القضايا لا يمكن أن تعود المياه إلى مجراها نظيفة نقية، بل إن عادت فستعود معكرة إلى حد ما، ربما قنبلة موقوتة تنفجر في أي لحظة من اللحظات، السبب في ذلك أنه من الصعب علينا الاعتراف بالمسؤولية تجاه أنفسنا؛ لأننا نعتبر أننا لا نخطئ، وأن غيرنا هو الذي يخطئ.

أيها الأخوة والأخوات في الله: ليس هناك أرفع مقاماً وأعلى درجة من رسل الله وأنبيائه عليهم السلام، وقد ذكر القران الكريم أمثلة كثيرة من اعتذارات أنبياء الله ورسله، وذلك ليقتدي بهم المسلم في الاعتذار عند الخطأ، (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) وأول مثال أسهب القران في ذكر اعتذاره أبو البشر ادم عليه السلام، حيث فصل القران في غير ما سورة موقف آدم وزوجه حواء عليهما السلام واعتذارهما للمولى جل وعلا، يقول تعالى (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) وكان جزاء اعتذار آدم من الخطأ توبة الله عليه، (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) وهذا نبي الله موسى عليه السلام لم يمنعه مقامه عند الله من تقديم الاعتذار عند نسيانه عهداً قطعه على نفسه مع العبد الصالح، معللاً السبب بالنسيان الذي هو من لوازم البشر، (قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ) وهذه ملكة سبأ تعتذر لربها عز وجل حينما رأت آياته ورأت ملك سليمان: (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) وهذا نبينا صلى الله عليه وآله وسلم يعتذر لأصحابه، فعن رافِع بن خُدَيجٍ رضِي اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَدِمَ المدينةَ وأَهلُها (يَأْبُرونَ النَّخلَ)، أي: يُلقِّحونَه، ومَعناه إِدخالُ شَيءٍ مِن طَلعِ الذَّكرِ في طَلعِ الأُنثَى فتَعلَقُ بإذنِ اللهِ، فسَألَهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما تَصنَعون؟ فأَجابوا: كُنَّا نَصنَعُ، أي: هَذا دَأبُنا وَعادَتُنا، قال: لَعلَّكم لو لم تَفعَلوا كانَ خيراً، أي: تَتعَبون فيما لا يَنفَعُ فتَرَكَ القومُ التَّأبيرَ، فنَقَصَتْ، أي: النَّخلُ ثِمارَها، أوِ انتَقَصت ثِمارُها، فذَكَرَ أَصحابُ النَّخلِ ذَلكَ، أي: النُّقصانَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ فقال: إنَّما أَنا بَشرٌ، أي: فلَيس لي اطِّلاعٌ عَلى المَغيباتِ، وإنَّما ذَلكَ شَيءٌ قُلتُه بحَسَبِ الظَّنِّ، إذا أَمَرْتُكم بشَيءٍ مِن دِينِكم، أي: مِمَّا يَنفَعُكم في أَمرِ دِينِكم فَخُذوا بِه، أيِ: افعَلوه؛ فإنِّي إنَّما نَطقْتُ بِه عنِ الوَحيِ، وإِذا أَمرتُكم بشَيءٍ مِن رَأيي، أي: مُتعلِّقٌ بالدُّنيا الَّتي لا ارتِباطَ لَها بالدِّينِ، وأَخطأتُ فلا تَستبعِدوا ذلِك؛ فإنَّما أَنا بَشَرٌ، أي: فَإِنِّي بَشرٌ أُخطِئُ وأُصيبُ.. في هذا الحديثِ: بَيانُ الفَرقِ بَينَ ما قالَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن مَعايشِ الدُّنيا عَلى سَبيلِ الرَّأيِ وبَين ما قالَه شرعاً وحدَّثَ به عن ربِّ العزَّةِ عزَّ وجلَّ فلا يلتبس عليكم هذا الأمر.

وفي قصة سَوَاد بْن غَزِيَّةَ ذلك الصحابي الجليل- في يوم بدر حينما كان صلى الله عليه وآله وسلم يصف الصفوف، وإذا بهذا الرجل متقدماً على الصف، فيؤخره صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له: (استوِ يا سواد)، فيتأخر ويتقدم، فيراه النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرة أخرى، فيأتي إليه ويأخذ سواكه صلى الله عليه وآله وسلم ويطعن هذا الرجل ببطنه ويقول: (استوِ يا سواد)، فيقول: لقد أوجعتني يا رسول الله، أقدني من نفسك، فيقوم صلى الله عليه وسلم ويكشف عن بطنه ويقول: (اقتص لنفسك) فيقبل هذا الصحابي على بطن النبي صلى الله عليه وسلم تقبيلاً لها وتمريغاً لوجهه ويقول: والله يا رسول الله ما قصدت إلا أن يكون آخر شيء مني هو التصاق جسدي بجسدك أي لعل الموت والشهادة تدركني وأنا في هذا الموقف، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم له بخير.. وهذا كله اعتراف من النبي صلى الله عليه وسلم بأنه آذى هذا الصحابي الجليل.

أيها الأخوة والأخوات في الله: الاعتذار منهج نبوي، وهو مهارة من مهارات الاتصال، ويتكون من ثلاثة أمور: الأمر الأول: الشعور بالندم عما بدر من هذا الإنسان.

ثانياً: أن يتحمل هذا الشخص المسؤولية تجاه سلوكه وتجاه تصرفه.

الثالث: أن تكون لدينا الرغبة في إصلاح ذات البين أو إصلاح الوضع.

إن فن الاعتذار دليل على تميُّز الشخص ونبله وشجاعته الأدبية، الاعتذار لا يتسم به إلا الكبار ولا يتخلق به إلا العظماء، الاعتذار -أيها الإخوة- من أخلاق الإسلام، وعلامة من علامات الثقة بالنفس، الاعتذار خلق اجتماعي جميل يدعو للتعايش ويمحو التوتر

الذي يصيب العلاقات، الاعتذار ينفي عن صاحبه صفة التعالي والكبر، ويمنحه المصداقية والثقة في قلوب الآخرين، ويزيل الأحقاد والاحتقانات التي حلت بالنفوس، ويدفع عن صاحبه سوء الظن بالآخرين، فهل نعي هذه الحقيقة؟! وهل يمكن لأحدنا أن يعتذر إذا أساء لربه، أن يعتذر لنبيه، أن يعتذر لأبيه وأمه، أن يعتذر لزوجه، أن يعتذر لأبنائه، أن يعتذر لصديقه، أن يكون شجاعاً فيعترف بكل خطأ بدر منه!!

وليس العيب أن يقع الإنسان في الخطأ، ولكن العيب ألا يعتذر أو يستمر على خطئه.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه، وجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

نفعني الله وإيّاكم بالقرآن العظيم، وبهديِ سيد المرسلين، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيمَ الجليل لي ولكم ولسائرِ المسلمين من كلّ ذنبٍ فاستغفروه، إنّه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية

الحمد لله المنعم على عباده بعظيم آلائه، نحمده سبحانه على تعاقُبِ نعمائه، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبد الله ورسوله، أفضل رسله وخاتم أنبيائه، صلى الله عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد فيا أيها المسلمون والمسلمات: تكلمنا فيما مضى من الوقت عن ثقافة الإعتذار، هذا الخلق الرفيع الذي يندر أن يتصف به الناس، هذا الخلق النبوي الذي ربى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام رضوان الله عليهم، قليل هم أولئك الذين يعتذرون وتجري كلمة الاعتذار على ألسنتهم، ربما الكثير من الناس الذين يعتذرون عن سفاسف الأمور التي تحدث أحياناً عفوياً ويشعر بالارتياح أنه اعتذر، لكن المواقف التي تخدش المشاعر، وتكسر القلوب، وتفصم العلاقة في المجتمع قليل هم الذين يعتذرون من تلك التصرفات أو تلك الأفعال التي تبدر منهم، فلربما سمعت كثيراً في الأسواق والمجمعات، حينما يضايق إنسان إنساناً في الطريق بغير قصد فيعتذر ويتأسف منه، وربما تسمع من كثير من الناس يحدث منه شيء عارض فيعتذر، لكنه يترفع وتأخذه العزة بالإثم والأنفة والكبر والعظمة، إذا أخطأ في حق أبيه أو حق أمه أو حق إخوانه وأخواته، أو حق زوجه أو حق أبنائه أو حق صديقه في قضية ربما تكون كاسرة للقلوب، يندر من ينطق بالاعتذار، هذا أمر، الأمر الآخر قليل هم أيضاً أولئك الذين يقبلون الاعتذار؛ ذلك لأن بعض الناس يريدون أن يذلوا من أساء إليهم، وهذا ليس من خلق المسلمين، بل الخلق الرفيع أن تكون معتذراً وأن تقبل الاعتذار ممن اعتذر منك، فقبول الاعتذار كما هو من أخلاق الكبار فقبوله أيضاً من أخلاق الكبار، إن قابل الاعتذار يقدم درساً عملياً لمن حوله بأن يقدموا الاعتذار، لكن إذا كان من يقدَّم إليه الاعتذار يصد ولا يقبل الاعتذار فإنه يعلم الناس أن يتكبروا وألا يعتذروا وألا يتأسفوا وألا يتندموا، فإذا بادرنا بأن نقبل الاعتذار من المعتذرين فإننا نلقنهم درساً ونعلمهم كيف يعتذرون، إنها دروس عملية قد تكون أبلغ من الدروس القولية واللفظية؛ وصدق النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين قال: (مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْداً بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّاً، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ  عز وجل)

عباد الله: إننا بحاجة إلى ثقافة الاعتذار، وتعميقها في مجتمعاتنا وبيوتنا إن أردنا رضا الله عز وجل عنا، والرفعة لأنفسنا، والنهضة لمجتمعاتنا، فالاعتذار يغرس فينا المسؤولية، والوقوف على ما فعلنا من خير فنستمر عليه، وما بدر منا من خطأ فنصححه، وإن المجتمع الذي يفقد خلق الاعتذار ويكابر فيه مجتمع يخسر دينه ودنياه، أما المجتمع المسلم فهو مجتمع تصفو فيه النفوس وتطيب، وتستجيب لدواعي الوحدة والإخاء، فتتولد الرغبة في الصفح وقبول الأعذار، وينشأ العزم على الأسف والاعتذار. إن الاعتذار كلمة، لكن لها مفعول السحر على النفوس، تلين بها القلوب الغليظة، ويمحى بها الخطأ نحو الناس مهما كان، فكم من كلمة أوقدت حرباً وناراً، وكم من كلمة اعتذار قصيرة أطفأت نار حقد وخصام، ولذا فثقافة الاعتذار حاجة ملحة للفرد والمجتمع والدول والأمم، إذا كانت تبغي عيشاً سليماً، يقوم على الحب والوئام، ويفسد على الشيطان إثارة الشقاق والخصام.

فاتقوا الله عباد الله واحرصوا على الألفة فيما بينكم، والصلح بين أخويكم، ومن أخطأ منكم في حق الآخرين، فليعتذر بلا خوف ولا وجل، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل.. اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

اللهم أصلح ذات بيننا، وألف بين قلوبنا، وأهدنا سبل السلام وأخرجنا من الظلمات إلى النور بإذنك، وأهدنا إلى صراطك المستقيم.

اللهم إنا نسألك الجنة، وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين، اللهم اجعل كلمتك هي العليا إلى يوم الدين، اللهم آمنا في وطننا، وفي خليجنا، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين،  الْلَّهُمَّ وَفِّقْ وُلَاةَ أُمُوْرِنَا، وفق مَلِكِنَا حَمِدَ بْنَ عِيْسَىْ وَوَلِيَّ عَهْدِهِ رَئِيْسَ وُزَرَائِهِ سلمان بن حمد،  الْلَّهُمَّ وَفِّقْهُمْ لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَىَ، وَخُذْ بِنَوَاصِيْهِمْ لِلْبَرِّ وَالْتَّقْوَىْ، وَسَدِّدْ عَلَىَ طَرِيْقِ الْخَيْرِ خُطَاهُمْ، وَهَيِّئْ لَهُمْ الْبِطَانَةَ الْصَّالِحَةَ الْنَّاصِحَةَ يَارَبْ الْعَالَمِيْنَ..

اللهم وفِّق المسئولين والعاملينَ والمتطوعين في فريق البحرين الوطني، وبارك في جهودهم، وأحفظهم من كل سوء ومكروه، وأحفظ بلادنا وبلاد المسلمين والعالم أجمعين من الأوبئة وسيئ الأسقام والأمراض، ومّن بالشفاء والعافية على المصابين بهذا الوباء وارحم المتوفين به وعجل بانتهائه في القريب العاجل برحمتك وفضلك وجودك يا أرحم الراحمين.

اللهم  كن لإخواننا المستضعفين المظلومين في كل مكان ناصراً ومؤيداً، اللهم أحفظ بيت المقدس وأهل فلسطين والمسجد الأقصى، وأحفظ أهله، والمصلين فيه واجعله شامخاً عزيزاً عامراً بالطاعة والعبادة إلى يوم الدين

اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا، ونفس كروبنا، وعاف مبتلانا، واشف مرضانا وارحم موتانا، برحمتك يا أرحم الراحمين..

الْلَّهُمَّ صَلِّ وَسَلَّمَ وَزِدْ وَبَارِكَ عَلَىَ سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَىَ آَلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ.

(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

       خطبة جامع الفاتح الإسلامي – عدنان بن عبد الله القطان – مملكة البحرين